وزارة الزراعة - هيئة البحوث الزراعية ARC

الجهة البحثية الرئيسية في مجال الزراعة في السودان

علن الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر ستبدأ في زراعة 10 آلاف فدان بالولاية الشمالية اعتبارا من نوفمبر القادم بعد تأهيلها حيث تم الاتفاق مع الجانب السوداني علي بدء المراحل التنفيذية للمشروع اعتبارا من 25 يوليو الجاري وحتي 25 أكتوبر المقبل علي أن تبدأ الزراعة في الموسم الشتوي القادم وأضاف أن السودان عرضت إمكانية توفير أكثر من 2 مليون فدان بالولاية الشمالية للاستثمار، وقال د.أبوفريد »للأخبار« أن الوزارة قدمت مذكرة إلي الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بخصوص مشروع الزراعة في السودان تمهيدا لاعتمادها وقال إن المذكرة تشتمل علي نتائج الزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوي من وزارة الزراعة إلي السودان لمعاينة الأراضي التي خصصتها الحكومة السودانية لمصر لزراعتها وتحقيق التكامل الغذائي بين البلدين.


 وقال د. أبو حديد إن وزارة الزراعة الاتحادية بجمهورية السودان ستقوم بتمويل كافة التكاليف الإنتاجية لكافة المدخلات وتجهيز الأرض خلال العام الأول ١١٠٢/٢١٠٢  كما تقوم الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية الشمالية بتذليل كافة المشاكل التي يمكن ان تنشأ مع المزارعين المحليين لضمان نجاح المشروع وأضاف أن المشروع سيعتمد علي عمالة زراعية وفنية من الجانبين المصري والسوداني، وقال إن وزارة الزراعة وافقت علي إيفاد 100 مرشد زراعي إلي السودان للتدريب وتطوير الإرشاد الزراعي.
 وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق علي إنشاء مزرعة بحثية إرشادية مشتركة بين هيئة البحوث الزراعية السودانية ممثلة في محطة بحوث دنقلا ومركز البحوث الزراعية المصري علي مساحة 100 فدان يتم من خلالها عمل برامج بحثية ودورات إرشادية متخصصة في كلا البلدين علي أن يتم فصل الإدارة عن العمل الفني وتكوين لجنة تنسيقية للمزرعة البحثية المقرر إنشائها بقرار من وزيري الزراعة بالبلدين لمدة عام واحد تسلم بعدها إدارة المشروع لشركة متخصصة في الإدارة لتعظيم الفائدة والعائد الاقتصادي.


وأضاف وزير الزراعة أن الحكومة السودانية عرضت علي وزارة الزراعة المساهمة في مصنعي سكر بالإضافة إلي عرض 6 مواقع صالحة لإقامة مصانع سكر، وفي ولاية نهر النيل تم عرض مساحة 163 ألف فدان مرفقة وبها البنية الأساسية اللازمة وإنشاء مزرعة بحثية علي مساحة 100 فدان تكون نواة لمزرعة أكبر مساحتها 5 آلاف فدان خلال عام علي غرار المشروعات بالولاية الشمالية.
وفيما يتعلق بالثروة السمكية والحيوانية أوضح الوزير انه تم الاتفاق علي قيام مشروعات استثمارية للإنتاج الحيواني بجانب المشروعات الزراعية المتفق عليها وفتح منافذ جديدة أمام صادرات المواشي السودانية كالبحر الأحمر وتم الاتفاق علي إيفاد خبير في الاستزراع السمكي إلي السودان للمشاركة في وضع برامج تنمية للقطاع، كما تم الاتفاق علي إنشاء مشروعات مشتركة في مجال الإنتاج الداجني وتصنيع الألبان بالسودان علي أن يتم إدخال نشاط الإنتاج الحيواني كنشاط تكاملي مع الإنتاج النباتي في مناطق المشروعات المزمع إقامتها.

arcsudan

هيئة البحوث الزراعية-السودان ARC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 877 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2011 بواسطة arcsudan

ساحة النقاش

هيئة البحوث الزراعية ARC

arcsudan
تمتلك هيئة البحوث الزراعية (ARC) تراث غني للبحوث الزراعية في السودان (اكثر من مائة عام ) في مجالات المحاصيل الحقلية-الغابات والموارد الطبيعية لها 13 برنامج وطني و43 برنامج فرعي يوجد الهيئة عدد 26 أستاذ باحث-68 استاذ مشارك-102 استاذ باحث مشارك-61 مساعد باحث-240 تقني-628 فني-361 موظف-1525 عامل. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

617,875