وزارة الزراعة - هيئة البحوث الزراعية ARC

الجهة البحثية الرئيسية في مجال الزراعة في السودان

من اهم المشاريع الزراعية في السودان

 

مشروع حلفا الجديدة :

تاريخ التاسيس: 1964م.

اهداف المشروع:

تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالمنطقة ، والإكتفاء الذاتى للمزارعين فى السوق المحلى لمحاصيل الذرة والقمح ، وإنتاج القطن والفول السودانى كصادرات.

إرتبط مشروع حلفا الجديدة بإتفاقية مياه النيل لعام 1959. وقد أذن ذلك بإنشاء السد العالي في مصر لتخزين حصتها وترتب على ذلك تكوين بحيرة النوبة التي إمتدت داخل الحدود السودانية وغمر منطقة حلفا وتهجير السكان في هجرة جماعية إلى منطقة البطانة بولاية كسلا. وفي سبيل توطين السكان وربطهم بالزراعة, قامت الحكومة بتشييد خزان خشم القربة على نهر عطبرة لري نحو نصف مليون فدان, خصص منها نحو 20 ألف فدان لتعويض السكان عن الأراضي التي غمرها النيل ونحو 60 الف فدان لقيام مجمع لإنتاج السكر, ثم أقيم مشروع زراعي على نفس النهج الذي قام عليه مشروع الجزيرة لإنتاج القطن والفول السوداني والذرة الرفيعة والقمح في مساحة تبلغ 400 ألف فدان. قسم المشروع منذ البداية إلى حيازات مساحة كل منها 21 فداناً تم توزيعها على المواطنين المهجرين وعلى الراغبين من سكان المنطقة, ويقدر عدد الزرّاع في الوقت الحاضر بنحو 23 ألفاً يضمهم إتحاد.

الموقع:الولاية كسلا.

المساحة الكلية:345000 فدان.

المساحة المزروعة:185000 فدان.

المحاصيل:القطن ، الذرة ، الفول السودانى ، القمح.

نظام الرى: صناعى من خزان خشم القربة.

إنتاجية الفدان: القطن 5 قنطار كبير للفدان ، الذرة 7.5 جوال للفدان ، الفول السودانى 35 جوال للفدان ، القمح 5 جوال للفدان.

الحصاد: آلى القمح والذرة ، يدوى القطن والفول السودانى.

الأسواق: حلفا الجديدة ،أسواق الصادر.

منتجات أخرى: خضروات ، غابات.

مراكز بحوث: حلفا الجديدة.

بما أن منطقة المشروع غنية بالثروة الحيوانية وخاصة الأبقار والضأن فإنها تتيح فرصة كبيرة للإستثمار فى مزارع الألبان وفى مشاريع التسمين والمرافق المرتبطة بالإنتاج الحيوانى بغرض الإنتاج للتصدير لاسيما والمشروع يعتبر الأقرب لميناء التصدير ويرتبط بطريق معبد بالميناء وبوسط البلاد ، كما تربطه خطوط السكه حديد بمعظم ولايات السودان.

 

المصدر: منتديات قناة بداية الفضائية
arcsudan

هيئة البحوث الزراعية-السودان ARC

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3698 مشاهدة

ساحة النقاش

هيئة البحوث الزراعية ARC

arcsudan
تمتلك هيئة البحوث الزراعية (ARC) تراث غني للبحوث الزراعية في السودان (اكثر من مائة عام ) في مجالات المحاصيل الحقلية-الغابات والموارد الطبيعية لها 13 برنامج وطني و43 برنامج فرعي يوجد الهيئة عدد 26 أستاذ باحث-68 استاذ مشارك-102 استاذ باحث مشارك-61 مساعد باحث-240 تقني-628 فني-361 موظف-1525 عامل. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

616,912